التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القبائل المعاصرة من منظور الحمض النووي قبيلتا مطير وعتيبة أنموذجا/1

القبائل المعاصرة من منظور الحمض النووي
قبيلتا مطير وعتيبة أنموذجا

كتبه: أبو عبدالعزيز عبدالله النزهان العدواني
 في ٢٥ شوال ١٤٣٦ من الهجرة


بسم الله والحمد لله القائل في محكم آياته : (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ))، والصلاة والسلام على الصادق الأمين القائل : (( كلكم لآدم وآدم من تراب )). أما بعد،،،

فهذا مقال موجز يتناول ماقيل من موروث في الأصول القديمة التي ترجع لها قبيلتا مطير وعتيبة ويستعرض الموقع الجيني لهما حسب نتائج فحوصات الحمض النووي المنشورة في مشروع قبائل العرب ومشروع قبيلة مطير في موقع familytreedna.com. ثم يستشهد بالأحداث التاريخية لبيان ما مدى توافقها مع مخرجات الحمض النووي.

مطير وعتيبة قبيلتان عظيمتان من قبائل نجد والحجاز، اشتهر ذكرهما واتسع نفوذهما وتعددت بطونهما، لهم صولات وجولات، ومعارك وغارات، ومآثر وثارات، وقد اشتركا في صناعة تاريخ شبه الجزيرة العربية في القرون الثلاثة الماضية، حتى تناولت الكتب أخبارهم، وتناقلت البوادي والحواضر أيامهم، وجاش القصيد بوقائعهم. وقد عرف عنهم الشجاعة والإقدام والجود والإكرام. عاداتهم واحدة وصفاتهم متوافقة. فإلى أي الأجذام الجاهلية تعود هاتين القبيلتين الكريمتين؟

  • متى وأين نشأت قبيلة مطير وقبيلة عتيبة؟
لم يرد في كتب الأنساب والأخبار المتقدمة وحتى القرن السابع الهجري ذكر لقبيلة مطير ولا لقبيلة عتيبة، وكانت أول إشارة إليهما ضمن قبائل الحجاز من غير إرجاع نسبهما إلى جذم جاهلي. ولعل أول من ذكر مطير ابن فضل الله العمري (ت ٧٤٩ هـجري) ضمن قبائل برية الحجاز الموالية لآل مِرا، ولعل أول من ذكر عتيبة عمر بن فهد (ت ٨٨٥ هجري) عند غزو شريف مكة لهم. واستنادا إلى ذلك تكون نشأت مطير وعتيبة سبقت تاريخ ذكرهما باعتبارهما قبائل بما لا يقل عن خمسمائة سنه أو يزيد، أي خمسة عشر جيلا من الأب المؤسس، وعليه فمن المحتمل ان نواة مطير ونواة عتيبة تشكلت ما بين القرن الأول والقرن الثالث الهجري. 

  • إلى أي القبائل العربية القديمة تنتسب قبيلة مطير وقبيلة عتيبة؟
اختلف المؤرخون على أقوال في الأصول القديمة التي ترجع لها هاتان القبيلتان، إلا أن أشهرها يرجح أنها تكونت من أحلاف عدنانية وأخرى قحطانية، وقد قيل في أصل التسمية بمطير أنه رجل من غطفان تجمعت عليه قبائلها، وقيل مطير من ناهس شهران، وقيل مطير بئر ماء تحالفت عنده مجموعة من القبائل وقيل بل هو جبل، وقيل نسبة إلى مطير بن الأشيم بن قيس بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة، وقيل هو مطير بن علي بن عثمان بن أبي بكر الحكمي من سعد العشيرة من مذحج. وقالوا في مكونات مطير إن بني عبدالله هم بنو عبدالله غطفان، وأن الدوشان من ناهس والجبلان من تميم والهوامل من الدواسر والصعران من عنزة وغيره كثير. وفي عتيبة قيل نسبة إلى عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن، وقيل نسبة إلى عتبة بن مالك بن سويد بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، وقيل عتيبة من العتب أي التنقل والتجوال وهي أخلاط من هوازن: سعد ونصر وجشم. وقيل سعد عتيبة هم سعد هوازن آظار النبي صلى الله عليه وسلم، ويعلق العلامة الجاسر (ت١٤٢١ هجري) على ذلك فيقول: (( بني سعد القبيلة المعروفة بمنطقة الطائف لا يمكن الجزم بأنها قبيلة حليمة السعدية وإن اشتهر هذا عند العامة؛ إذ مجرد ماتناقله العامة لا يصح الجزم به))، وذهب الباحث تركي القداح إلى أن سعد من كنانة خندف. وقالوا في مكونات عتيبة ان الشيابين من ثقيف والعصمة من قضاعة والمساعيد من هذيل والقثمة من جشم. ولقد انتشر هذا في مؤلفات المتأخرين حتى شاع عند العامة وسلمت به وظنته موروثا. وعلة هذه الأقوال أنها مضطربة ومرسلة ومتأخرة، لا تستند إلى مصدر موثق ومنهج علمي رصين، ولا يمكن التعويل عليها لإثبات علاقة قبيلة معاصرة بجذم جاهلي، وهي ظنون قامت على تشابه الأسماء جعلت من القبيلة أحلافا متباينة الأصول، وحتى ما ذهب إليه النسابون المعاصرون في أصول هاتين القبيلتين فهو من باب الإجتهاد والترجيح المبني على تشابه الأسماء، قال الجاسر رحمه الله: ((والاتفاق في الأسماء مدعاة لوقوع الخلط في الأنساب كما أوضح ذلك الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب، مشيرا إلى أن القبيلة عندما يوافق اسمها اسم قبيلة أخرى تنتسب إليها خطأ)) وعند النسابين المتقدمين آفة علم الأنساب تشابه الأسماء. 

  • هل ديار مطير هي نفسها ديار غطفان؟ وهل ديار عتيبة هي نفسها ديار هوازن؟
استند بعض الباحثين المتأخرين في ترجيح غطفانية مطير وهوازنية عتيبة إلى أن ديار مطير هي نفسها ديار غطفان، وأن ديار عتيبة هي نفسها ديار هوازن، والحقيقة ليست كذلك تماما، إذ إن ديار غطفان تقع في أقصى الشمال الشرقي من المدينة المنورة والتي تسكنها حاليا قبيلة حرب وعنزه وبني رشيد وشمر، بينما ديار مطير تقع في أقصى الجنوب الشرقي من المدينه المنورة مابين المحاني ومهد الذهب والسويرقية وصفينة قبل إنتقالها إلى القصيم والصمان، وبالنسبة إلى ديار بني سعد هوازن فكانت في أوطاس ورهاط، بينما ديار بني سعد عتيبة في السراة التي تلي سراة ثقيف والمعروفة حاليا ببلاد بني سعد جنوب الطائف.

  • ما هو الموقع الجيني لعينات مطير وعتيبة؟
اكتشف في السنة الماضية تحور جيني يرمز له بالتحور FGC1713 تحمله ٩٠ عينة من مختلف أفخاذ مطير وعتيبة وعدوان وفهم على وجه الخصوص، كما تحمله بعض عينات من عوائل وافخاذ قبائل أخرى، مما دفع المهتمين بالأنساب الجينية إلى جمع عينات من القبائل المذكورة وعمل فحوصات متقدمة لدراسة علاقة البطون والأفخاذ ببعضها البعض وسبر أنسابها الجينية. لقد أعطى هذا العلم رأيه بعيدا عن الأهواء والظنون وأظهر بشكل جلي أن مطير وعتيبة وعدوان وفهم من أب واحد. كما أبطل الحمض النووي مزاعم الأحلاف العدنانية والقحطانية لمطير وعتيبة، فقد تكتلت معظم - ليس كل - أفخاذ قبيلة مطير في مجموعتين جينيتين بما يتوافق مع مشجرة أنسابها، فلا الجبلان من تميم ولا الهوامل دواسر ولا الصعران عنزة. وكذلك أظهرت نتائج الحمض النووي لقبيلة عتيبة تكتل معظم - ليس كل- أفخاذها في مجموعة جينية واحدة، فلا الشيابين من ثقيف ولا العصمة من قضاعة ولا المساعيد من هذيل ولا القثمة من جشم. وهذا لا ينفي وجود مكونات من قبائل أخرى في مطير وعتيبة شأنهما شأن قبائل العرب قديما وحديثا، إلا أنه ليس بالشكل المطلق الذي يظنه البعض فالأصل أن القبيلة تأسست من ذرية رجل واحد انضوى تحتها فروع من قبائل أخرى دخلت معها إما حلفا أو خؤولة أو جيرة.

  • ماهي الشواهد التاريخية للتقارب الجيني بين قبائل تحور FGC1713؟
هذه النتائج دفعت المهتمين بالأنساب نحو إعادة قراءة الأحداث التاريخية وديار القبائل المذكورة للبحث عن الشواهد والمؤشرات الدالة على التقارب الجيني فيما بينها، فقبيلتا عدوان وفهم اللتان شاركتا مطير وعتيبة في تحورهما الأعلى من أمهات القبائل القيسية التي نشأت في العصر الجاهلي وينتسبان إلى عدوان وفهم أبناء عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويعرفون بجديلة قيس نسبة إلى أمهما جديلة بنت مدركة بن إلياس بن مضر، وكانت منازلهما في إحدى سروات الحجاز التي تلي سراة الطائف، ولقد حكى الإخباريون المتقدمون أن زعامة معد كانت في جديلة قيس، وأنهم أول من كثر ونما من قبائلها، وأن عدوان صار ملك عليهم، وفى ذلك قيل:
                 وأظهر عدوان بن عمرو بمكة        فأضحى له في الملك عضو مؤرب
ومن عدوان عامر بن الظرب العدواني حكيم العرب وقاضيهم في عكاظ، وهو الذي قاد معد في حربها لمذحج، كما كانت الإفاضة من منى في الحج أيام الجاهلية في عدوان، وهي من قبائل الحمس، ثم إن خلافا وقع بين بطونها قبل عقود من ظهور الإسلام أدى إلى تفرقها وانحصار نفوذها. 

شيء من تاريخ هاتين القبيلتين وأخبارهما وأعلامهما مدون في أمهات كتب التاريخ والأدب والبلدان، ومن تلك النصوص المفيدة في معرفة تاريخ ومنازل قبيلة عدوان عبر العصور نقتطف ما يلي؛ قال البكري (ت ٤٨٧ هجري): ((وجاء الله عز و جل بالإسلام وقد نزل الحجاز من العرب أسد وعبس وغطفان وفزارة ومزينة وفهم وعدوان وهذيل وخثعم وسلول وهلال)) ويأتي نص لمفرح الربعي  عند خروجه من المدينه إلى اليمن مرورا بالسويرقية وعكاظ وتربة عام ٤٥٩ هجري يقول فيه:(( وتجهزنا للسفر إلى اليمن حتى انتهينا إلى السورقيه -السويرقية- ونحن من صاحب إلى صاحب ومن خوف إلى خوف ... ثم صرنا إلى حي عدوان فلقينا تصريح من الأخبار بقتل الصليحي فلم نأخذ بذلك ثم تقدمنا برفيق من عدوان حتى هجمنا على عرب بعكاظ فأنخنا بإزائهم...))، وهذا يعني أن ما بعد السويرقيه بإتجاه عكاظ تخضع لسيطرة قبيلة عدوان في تلك الفترة. ويرد في أحد مصادر القرن السادس الهجري أن لقبيلة عدوان وجودا ملحوظا في الحجاز، قال الزمخشري (ت ٥٣٨ هجري) عن ركبة ((هي مفازة على يومين من مكة يسكنها اليوم عدوان))، وتأتي إشاره لها في القرن السابع الهجري في خبر جمع حاكم مكة قتادة بن إدريس (ت ٦١٧ هجري) الزكاة من قبائل الحجاز لصالح صاحب اليمن جاء في النص ((ووصلت كتب أبي عزيز قتادة بن إدريس تفوق مانرجوه. جدد البيعة على نفسه وعلى طائفة من بني حسن، عقبة بن يحيى فمن دونه. وقبضت الحقوق الواجبة من قبائل الحجاز من بلي وعدوان وجهينة ومزينة وهذيل وسليم وحرب وسايل الرس وعرض السيالة)). ويعبر القلقشندي (ت ٨٢١ هجري) عن الوجود الضخم لعدوان في القرن التاسع فيقول: (( ومنهم- أي عدوان- الآن بالطائف الخلق الكثير)). ويؤكد ذلك ما ذكره الجزيري (ت ٩٧٧ هجري) في احداث سنة ٨٨٨ هجري عند تنازع عرب عدوان وخزاعة عند السقي على بركة الماجن في مكة، تكون فيه الغلبة لعدوان لكثرتهم. وفي عام ٩٧٠ هجري يورد الجزري خبرا آخر عن عدوان فيقول: ((أن عربان عدوان لهم عادة على عقيل من عربان البصرة جباية على الجمال وما معهم من المتجر، فيقال: إن عدوان طلبوا من عقيل عن كل جمل ستة وعشرين نصفا، فاجتمعوا بسبب ذلك، وحصلت بينهم مقتلة قتل فيها من عقيل نفران ونفر من عدوان )). وهذا يعني أن طريق الحاج البصري - الفلاة التي مابين مران حتى ذات عرق- يقع ضمن سيطرة عدوان علما أن هناك أحداث تاريخية تشير إلى وجود مطير في هذه المنطقة. 

من جانب أخر فإن المصادر التاريخية حوت على إشارات مهمة لأحداث اشتركت فيها عدوان مع مطير أو عتيبة، ففي عام ٨١٢ هجري يستعين شريف مكة حسن بن عجلان بقبائل مطير وعدوان وغيرهم لمقاتلة بيسق أمير الركب الشامي وفي ذلك يقول الهاشمي في أرجوزته: 
                      أما مطير مـع عـدوان فقـد     جاءوا كمثل السيل يرمي بالزبد 
وفي عام ٩٠٦ هجري تأتي خيل كثيرة من المشرق من بني حسين وعدوان وبني سعد لمناصرة الشريف بركات بن محمد في قتاله أخيه الشريف هزاع على ولاية مكة. وفي عام ٩٨٧ هجري تشترك عدوان وبني سعد وغيرهم من القبائل في حملة الشريف الحسين بن أبي نمي لمحاربة زهران. وفي عام ١٠٣٥ هجري يستنجد مسعود وعبدالكريم أبناء الشريف إدريس بن الحسن بمطير وسبيع وعدوان لقتال أمير مكة الشريف محسن بن حسين ومن معه. وفي حوالي عام ١٠٧١ هجري يخرج حسين بن الشريف زيد بن محسن ومعه عدوان ومطير والأساعدة وغيرهم لمحاربة بني حسين في مران.  وفي عام ١٢١٧ هجري يفارق عثمان المضايفي العدواني شريف مكة غالب وينظم إلى ابن سعود وينزل العبيلا فتناصره الطفحة والنفعة والعصمة من عتيبة. وفي عام ١٢٣٢ هجري تهاجم القوات المصرية عتيبة وسبيع وعدوان ومطير قرب الحناكية حسب ما جاء في الرسالة التي بعث بها محافظ مكة إلى حاكم مصر محمد علي باشا والتي جاء فيها: (( في رساله سابقه ذكرت ذهاب ابن ربيعان إلى جانب ابراهيم ...إذ خرج المذكور من جوار الطائف ... وفي معيته عتيبه وسبيع وعدوان ومطير ووصل إلى قرب الحناكيه ومن غير أن يتلاقى مع الباشا عرض طاعته وعودته إلى دأبه القديم، ولما كان سلوكه هذا مكرها عليه فقد تلقاه المشار إليه بمظهر الحيطه والتبصر وغزاه وضربه والعشاير التي كانت معه وجعلهم فقراء الحال)). وفي عام ١٣٤٢ هجري تشارك بادية عدوان التي في الصمان قبيلة مطير بقيادة هايف بن شقير الدويش في معركة القصير. وفي عام ١٣٤٧ هجري تقف بادية عدوان مع مطير بقيادة فيصل الدويش وعتيبة بقيادة سلطان ابن حميد في معركة السبلة، وفي عام ١٣٤٨ هجري تقع معركة أم رضمة وتصطف عدوان مع مطير بقيادة عبدالعزيز بن فيصل الدويش وتبلغ خسائر عدوان ٢٥ قتيلا.



  • ماهي حدود نفوذ قبائل مطير وعتيبة وعدوان وفهم؟
وفيما يلي إستعراض لتحركات ونفوذ هذه القبائل عبر التاريخ، أين كانت وإلى أين صارت في محاولة لفهم العلاقة المكانية بينهم.

عند ظهور الإسلام
-عدوان وفهم في سراتهما نجدها لعدوان وغورها لفهم تحيط بهم هذيل وهوازن وثقيف والازد.
-سعد وجشم ونصر هوازن تمتد ديارهم من شمال شرق مكة إلى جنوب شرقها مرورا بأوطاس وذات عرق إلى عقيق عشيرة، أما بطون عامر بن صعصعة ففي سهل ركبة منجدة.
-غطفان في شمال شرق المدينة المنورة.
-سليم فيما بين مكة والمدينة مرورا برهاط والمعدن (مهد الذهب) والحرة والفرع.

القرن السادس للهجرة
-عدوان في السر وبسل وكلاخ وعكاظ، وباديتها في صحراء ركبة تحاذي ديار زعب؛ مران وكشب. 
-شبابة بطن من فهم يتسع ويهيمن على سراة عدوان وفهم التي تغير اسمها إلى سراة شبابة.

القرن العاشر للهجرة
-مطير تحل محل زعب في كشب ومران والمحاني بعد إنتقال الأخيرة إلى الشرق من نجد.
-بني سعد في سراة شبابة التي تعرف بسراة بني سعد وتنحدر في أوديتها المنجدة؛ بسل وكلاخ.
-عدوان أسفل أودية الطائف؛ وج وليه، وباديتها في ركبة تهيمن على طريق الحاج البصري.
-فهم وجودها يقتصر على غور سراة بني سعد وفي يلملم والليث.

القرن الثالث عشر للهجرة
-مطير قبيلة كثيرة العدد من ١٢٠ فخذا، ذات نفوذ تنتشر ما بين الحجاز والقصيم والصمان.
-عتيبة قبيلة كثيرة العدد من ٨٠ فخذا، ذات نفوذ تمتد من الحجاز إلى وسط نجد.
-عدوان قبيلة قليلة العدد من ١١ فخذا، في شرق الحوية والصمان وبادية الاحساء.
-فهم قبيلة قليلة العدد من ١٢ فخذا، يقتصر وجودها على الليث ويلملم.

يتضح مما سبق التقارب المكاني بين قبائل تحور FGC1713 وخاصة بين مطير وعدوان من جهة وعتيبة وفهم من جهة أخرى، كما يلاحظ تقلص في النفوذ المكاني والعددي لعدوان وفهم، يقابله توسع مكاني وعددي لمطير وعتيبة حصل خلال الثمانمائة عام الماضية.

  • هل الشواهد التاريخية والمكانية تعزز من نتائج الحمض النووي أم تصطدم بها؟
إن إستقراء ومراجعة تاريخ ونفوذ قبائل مطير وعتيبة وعدوان وفهم بتمعن وموضوعية وتجرد يدفع بإتجاه فهم مخرجات الحمض النووي. وعلى الرغم من وجود إشارات مباشرة وغير مباشرة قديمة لعلاقة هذه القبائل ببعضها البعض كالتي أوردناها سابقا، والتي تبين نشأتهم الحجازية وتجاورهم في المنازل حاضرة وبادية واتفاق مواقفهم من الأحداث التي مرت بها المنطقة إلا أنها لم تكن بالحسبان ولم تأخذ بعين الإعتبار حتى جاء الحمض النووي ليعيد قراءتها مجددا بمنظور مختلف. ولعل أهم النصوص التاريخية التي يراها الباحثون المهتمون بالربط بين مخرجات الحمض النووي ومصادر الأنساب المدونة ماجاء عند أبي علي الهجري (ت نحو ٣٠٠ هجري) في نوادره عند قوله: ((حدثني مرداس بن عبدالرحمن بن مطير بن قاسم بن عقبة العدواني ثم أحد بني سعد قال : من قبائل عدوان : بنو زايد، وبنو وهدان، وبنو علقة - وهو العلقي - وهكذا كل فعلة لم تكن مضاعفة مثل قرة ومرة وأشباه ذلك - وبنو الظرب - بجر الراء - والإضافة ظربي - بفتح الراء - وعبس وبنو ناجية)) فهل مطير بن عقبة بن قاسم العدواني المذكور هو جد قبيلة مطير؟ وهل بنو زايد وبنو علقة المذكورين هم الذين في عتيبة؟ كما استوقفهم قوله: ((فهم بن عمرو بن قيس: ثلاثة بطون فابنا القين شبابة وكنانة وبعدهما بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم)) فهل شبابة فهم هذا هو المشار إليه في سلسلة نسب عتيبة -شباب- فيما يعرف بحجة الديرة المؤرخة عام ١٠٠٥هجري؟

خاتمة
وعلى أي حال فأيما كانت الأصول القديمة التي ترجع إليها مطير وعتيبة فستظل هذه القبائل كما هي بفروعها وموروثها وتاريخها. هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


تعليقات

  1. بحث جميل ومحترم يستحق الاشادة

    ردحذف
  2. القبائل ملها أحلاف وليست لجد واحد والذي يدعي أنها لجد واحد يغالط نفسه لأن المثير ممن يفخرون بالأنساب يدعون معرفة تسلسلهم كابر عن كابر وأن غيرهم أقل منهم لأن نسبه غير متصل
    ولأنه يصعب على كل شخص أن يعرف تسلسل أجداده إلى الجد الخامس أو السادس فكيف تريد منه معرفة نسبه قبل 2000 سنة
    الدخول في ااحمض أو النسب الجيني فقد تحمل شططاً لأنه يصعب تحديد ذلك بل في حكم الشريعة للفراش أي ينسب للرجل الذي تحته المرأة والوحي كان ينزل فلم ينزل ليبين من هو أبو فلان ومن أين جاء

    ردحذف
  3. مطير وعتيبه ليس لهم نسب محدد , لكن الكتاب المتأخرين من عتيبه ومطير صنعوا لهم نسب

    ردحذف
  4. صراحه كلامك اقنعني... و اشوفه قوي حجه وفيه دلايل... وانا أخبر عود شايب من الفهمان جار لي... يقول ان عتيبه بني عمنا وحنا وياهم من أصل واحد... لهاذا انا مقتنع بكلامك

    ردحذف
  5. مقال صحيح وجميل
    وليست احلاف كما يعتقد الجهلة

    ردحذف
  6. قبيلة فهم وعدوان من القبائل القديمه والجاهليه وهي من اقدم قبائل قيس عيلان فما نستغرب اذا بعض القبائل الحاليه ترجع فيها.ونعم بالجميع كل قبيلة لها تاريخ يشهد 👋🏻

    ردحذف
  7. كلامك منطقي وفي نفس الوقت علمي ..فعدوان وفهم الجدليه القيسيه هما اقدم نسب لقيس عيلان ولاغرابه ان تكون هما اصل ومنها تفرعة مطير وعتيبه . ومن يقول ان عتيبه ومطير احلاف مختلفه .نقول له انما هو الحقد والغل في نفسه لينال من صريح نسبها والقدح في مضريتها .... واخيرا شكرا لك اخي الباحث وتقبل تعليقي

    ردحذف
  8. شخصيا لم يعد لدي شك بأن مطير من عدوان وبأن عتيبة من فهم. المقال كتب قبل مايقارب ٤ سنوات وفي هذه السنوات خرجت مئات التحاليل التي تؤكد وتثبت قوة هذه النظرية. كما أن الشواهد التاريخية والمكانية والتشابه الكبير بين هذه القبائل يؤكد قربها في النسب.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسة وتحليل نص ابن عنبة في قبيلة مطير

    دراسة وتحليل نص ابن عِنَبَةَ في قبيلة مطير كتبه : أبو عبدالعزيز عبدالله النزهان العَدْواني   في ١٥ربيع الثاني ١٤٤٢ من الهجرة يتناول هذا المقال استقراء نص من أحد مصادر القرن التاسع من الهجرة، أسس لمعلومة حول الجذم الذي نشأت منه قبيلة مطير، ودراسته وتحليل مضمونه وفهم دلالته والوقوف على قيمته ضمن سياقه التاريخي، وما إذا كان هناك ما يعارضه، وفق منهج علمي ورؤية واضحة مجردة . إن الهدف من هذه الورقة هو استقصاء صلاحية النص في الاستدلال على الأصل البعيد الذي تنحدر منه القبيلة .  التعريف بالنص أصل النص بالفارسية :" وعدوان درراه حجاز ميباشند وايشانرا بنو مطير ميخوانند " وترجمة النص إلى العربية على النحو التالي : " وعدوان يسكنون في طريق الحجاز ويقال لهم بنو مطير ". مصدر النص ورد النص في الصفحة رقم ٦٣ من كتاب ( الفصول الفخرية ) باللغة الفارسية لمؤلفه النسابة جمال الدين أبي العباس أحمد الحسني المشهور بابن عِنَبَةَ والذي يتوقع أنه انتهى منه